بريطاني يوفان1
مركز التعليم المفتوح جامعة القاهرة

كل ماتريد معرفته عن مركز التعليم المفتوح جامعة القاهرة

بريطاني يوفان 3

يبحث الكثير من الطلاب عن مركز التعليم المفتوح جامعة القاهره، من أجل إتمام الدراسة بإحدى الكليات التي يوفرها المركز، وقد أقر المجلس الأعلى للجامعات بنظام التعليم المدمج حتى يتمكن الطلاب الذين منعتهم ظروفهم الحياتية والمادية من إتمام دراستهم، وتعد الشهادات الممنوحة من قبل نظام التعليم المدمج معتمدة ومعترف بها، وفيما يلي سوف نوضح بعض المعلومات الهامة عن الكليات المتاحة بهذا النظام وكيفية التقديم ومواعيد التسجيل.

بريطاني تجربة

نظام التعليم المفتوح الجديد

يسمح نظام التعليم المفتوح الجديد ٢٠٢٢ للعديد من المواطنين بالدراسة بإحدى الكليات في هذا النظام مهما اختلفت أعمارهم، وذلك من أجل إتمام دراستهم الجامعية تبعاً لبعض الشروط التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، وقد تم اعتماد نظام جديد لعملية التعليم المفتوح يسمى التعليم المدمج بحيث يتم الجمع بين عملية التعليم الإلكتروني عن بعد وأيضاً التعليم المباشر، كما تم توفير قناة تلفزيونية فضائية حتى يستفيد منها كافة الطلاب بحيث يتم شرح العديد من المناهج الدراسية المختلفة، حتى يحصل الطلاب على أكبر فائدة ممكنة.

وقد يتبادر إلى ذهن الكثير من الناس بعض الأسئلة مثل هل شهادة التعليم المفتوح معترف بها في التعيينات 2022، وتكون الإجابة هي أن هذه الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره تعد معتمدة ومعترف بها، ويتميز نظام التعليم المفتوح بأنه يمنح هذه الشهادات  بحيث تعادل الشهادات التي تمنحها الجامعات المصرية كفرصة لمن اضطرتهم الظروف لعدم إكمال مسارهم التعليمي سواء لظروف مالية أو لأسباب أخرى.

شاهد أيضًا: الجامعات المعترف بها دوليا في مصر

مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره

يتم تقديم مجموعة من البرامج الدراسية المعتمدة حتى يحصل الطالب على درجة البكالوريوس، حيث يتم الاعتماد في نظام التعليم المفتوح على نظام الساعات المعتمدة، وفيما يلي سوف نوضح بعض الكليات التي يسمح بالدراسة بها بنظام التعليم المفتوح بجامعة القاهرة مثل:

كلية التجارة قسم المعاملات المالية والتجارية

يمنح الطالب درجة البكالوريوس من مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره بقسم المعاملات المالية والتجارية عند الدراسة بكلية التجارة جامعة القاهرة، وذلك بعد الحصول على درجات النجاح لحوالي أربعين مادة دراسية، وذلك بالنسبة للتخصصات التي يشملها البرنامج، وهى كالتالي: تخصص المحاسبة وأيضاً تخصص إدارة الأعمال بالإضافة إلى تخصص التأمين.

كليه الزراعة درجه البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا استصلاح واستزراع الأراضي الصحراوية

يمنح الطالب درجه البكالوريوس من مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره في تخصص تكنولوجيا استصلاح واستزراع الأراضي الصحراوية عند الدراسة بكلية الزراعة، وذلك بعد أن يتم دراسة حوالي 48 مادة كما يسمح للطالب بالتسجيل بالعدد الذي يرغب بدراسته من المقررات خلال الفصل الدراسي الواحد، بحيث لا يزيد عن ست مواد دراسية.

لا تنسى قراءة: منح الجامعة الامريكية للماجستير | تخصصات منحة USAID

كلية الآداب جامعة القاهرة

يحصل الطالب على درجه الليسانس بالترجمة بواسطة قسم اللغة الإنجليزية داخل كلية الآداب من مركز التعليم المفتوح جامعه القاهرة وذلك بعد النجاح في اختبارات 40 مادة دراسية، ويمكن للطالب التسجيل بالعدد الذي يرغب بدراسته من المقررات الدراسية أثناء الفصل الدراسي الواحد بحيث لا يزيد عددها عن خمس مواد دراسية.

جامعة القاهرة تعليم مفتوح حقوق

تسمح جامعة القاهرة بنظام التعليم المفتوح بإمكانية الدراسة بكلية الحقوق، للحصول على درجه الليسانس في الدراسات القانونية العملية، وذلك بعد أن يقوم الطالب باجتياز حوالي 52 مادة دراسية، كما يسمح للطالب بإمكانية التسجيل بأي عدد بالنسبة للمقررات الدراسية بشرط ألا يزيد هذا العدد عن الحد الأقصى الذي يتم السماح بتسجيله أثناء الفصل الدراسي.

مركز التعليم المفتوح جامعة القاهرة مواعيد التسجيل

يسمح للطلاب البدء في عملية التسجيل للدراسة بنظام التعليم المفتوح خلال شهر أكتوبر في اليوم الذي يحدده مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، ويستمر تقريباً لمدة شهر كما يمكن البدء في تسجيل الطلاب للفصل الصيفي بعد أن يتم الإعلان عن النتائج الخاصة بالترم الأساسي ويعلن عن هذا التوقيت من قبل الموقع الإلكتروني الخاص بمركز التعليم المفتوح، ويتم تحديده من قبل إدارة المركز ويمكن القول بأن موعد التقديم للتعليم المفتوح مركز جامعة القاهرة يكون بشهري سبتمبر ومارس في كل عام.

شاهد أيضًا: تنسيق ومصروفات جامعة مصر المعلوماتية 2022

الكليات المتاحة للتعليم المفتوح 2022

أكد المجلس الأعلى للجامعات علي السماح ببعض الكليات للتدريس بنظام التعليم المفتوح وهي كالتالي:

  • كلية السياحة والفنادق.
  • الدراسة بكلية دار العلوم.
  • كلية التجارة.
  • الدراسة بكلية الحقوق.
  • الدراسة بكلية الإعلام.
  • كلية التربية وأيضاً كلية الآداب.
  • الدراسة بكلية الزراعة.
  • الدراسة بكلية الخدمة الاجتماعية.

شروط الالتحاق بكلية الإعلام تعليم مفتوح

صرح إحدى المسؤولين عن كلية الإعلام جامعة القاهرة عن وجود بعض الشروط اللازمة للالتحاق بهذه الكلية، رغم وجود اختلاف كبير بين الدراسة بنظام التعليم المفتوح وبين التعليم النظامي المعروف وذلك لأن الطالب الحاصل على شهادة بكالوريوس إعلام من خلال نظام التعليم المفتوح يكون بالنهاية ممارسا عاما، وذلك لأن كلية الإعلام بنظام التعليم المفتوح لا تشمل أي تخصص، وذلك لأن الدراسة بهذا النظام تكون عن طريق عمل لقاءات ومحاضرات عن بعد.

تابع المقال التالي لمعرفة أشهر منصات التعليم عن بعد

يوجد مجموعة من الشروط تم تحديدها من قبل مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره للالتحاق بكلية الإعلام وفي ما يلي سوف نوضح شروط التقديم للتعليم المفتوح جامعة القاهرة:

  • أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة، أو إحدى شهادات الدبلومات الفنية بالإضافة إلى قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات دراسية عليا، مع عدم وجود أي قيود خاصة بالسنة التي حصل فيها الطالب على هذا المؤهل ولكن بشرط أن يكون قد مر حوالي خمس سنوات منذ حصل الطالب علي شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها من الدبلومات المتوسطة، بحيث لا يقل المجموع الكلي عن حوالي 50 في المئة.
  • يمكن أن يلتحق الطلاب الذين حصلوا على شهادة الثانوية الأزهرية بإحدى كليات التعليم المفتوح، ولكن بشرط أن يكون المجموع الكلي لا يقل عن 50 في المئة.
  • يتم عمل مقابلة شخصية للطالب الذي يرغب في الالتحاق بكلية الإعلام أو إحدى كليات الترجمة سواء للغة الإنجليزية أو الفرنسية، وفي حل اجتاز الطالب هذه المقابلة الشخصية يقبل للدراسة بهذه الكليات.
  • بالنسبة للطلاب من غير المصريين: فقد صرح المجلس الأعلى للجامعات بعمل استثناء لكافة الطلاب غير المصريين من بعض الشروط مثل عدم التقيد بالشرط الخاص بمرور خمس سنوات من الحصول على شهادة الثانوية العامة حتى يتمكنوا من الالتحاق بإحدى كليات التعليم المفتوح.

شاهد أيضًا: 

تسجيل الدخول على اتحاد مكتبات الجامعات المصرية | افضل وسيلة للبحث

الأوراق المطلوبة للتقديم بإحدى كليات التعليم المفتوح جامعة القاهرة

يراعى إحضار مجموعة من الأوراق الرسمية عند التقديم لإحدى كليات التعليم المفتوح عن طريق مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره وهي كالتالي:

  • يتم إحضار أصل استمارة شهادة الثانوية بالنسبة لطلاب الثانوية العامة أو أصل الدبلوم الفني، كما يمكن استبدالهم بمستخرج رسمي، وفي حال كان الطالب غير مصري يجب أن تكون هذه الاستمارات موثقة من قبل خارجية البلاد التي يتبع لها هؤلاء الطلاب، أو أن تكون موثقة عن طريق سفارات هذه البلاد الموجودة داخل مصر.
  • يجب إحضار شهادة الميلاد الأصلية ويمكن استبدالها بمستخرج رسمي.
  • يتم إحضار 4 صور شخصية حديثة للطالب.
  • صورة الهوية الشخصية، وبالنسبة للطلاب غير المصريين يتم إحضار نسخة مصورة من جواز السفر.
  • يجب توضيح الأوراق الرسمية الخاصة بموقف التجنيد، وهذا الشرط خاص بالذكور المصريين.
  • في حال كان الطالب قد حصل على إحدى المؤهلات الفوق متوسطة، أو حصل على شهادات البكالوريوس فيجب توضيح هذه الشهادات معه.
  • يتم إحضار بيان بكافة التقديرات لجميع المواد التي حصل عليها الطالب من خلال إحدى المعاهد أو الكليات حتى يسمح بإعفائه من دراسة بعض المواد في حال سبق له دراستها والحصول على درجات النجاح بها.
  • إذا كان الطالب مفصول نتيجة استنفاذ عدد مرات الرسوب بإحدى المعاهد أو الكليات، فلا يسمح بإعفائه من المواد التي قد نجح بها قبل أن يتم فصله، وذلك تبعاً للقرار الصادر من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الأمر.
  • الطلاب الدارسون من القوات المسلحة: بالنسبة للضباط يجب إحضار موافقة من قبل هيئة التدريب بالقوات المسلحة، أما عن الدرجات الأقل من المعينين، يجب إحضار خطاب بالبيانات الخاصة بهم وايضا الموافقة من قبل السجلات العسكرية.
  • الطلاب الدارسون من هيئة الشرطة: بالنسبة للضباط يجب إحضار موافقة تصدر عن شؤون الضباط الموجودة في وزارة الداخلية، أما عن الدرجات الأقل من المعينين يراعى إحضار خطاب بالبيانات الخاصة بهم مع موافقة صادرة من مديرية الأمن التي يعمل بها الشخص.

جدير بالذكر لا يمكن للطلاب الدارسين عمل سحب لأي ملف أو أوراق رسمية تم تقديمها مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره إلا في حالتين، أن يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس، أو إذا قرر الانسحاب من برنامج التعليم المفتوح نهائياً.

أرقام مركز التعليم المفتوح جامعة القاهرة

يمكنكم الآن التواصل للاستفسار عن كافة الأسئلة المتعلقة بنظام التعليم المفتوح عند الاتصال مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره من خلال الأرقام التالية: 0233332863، 0233332804، 0233332862.

مما سبق نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات عن مركز التعليم المفتوح جامعه القاهره، حيث يمكن الطالب من الحصول على شهادة البكالوريوس عند إتمام الدراسة بإحدى الكليات المتوفرة بنظام التعليم المفتوح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2