بريطاني يوفان1
ماهو الدبلوم العالي

بالتفصيل اعرف ماهو الدبلوم العالي وما الفرق بينه وبين البكالوريوس ؟

بريطاني يوفان 3

سوف نتناول اليوم الإجابة على سؤال ماهو الدبلوم العالي ؟ إذ إن هناك العديد من طلاب العلم الجدد الذين لا يكتفون بالحصول على الشهَادة الجامعية فقط، ولكن بعد الانتهاء من الدراسة في أيًا من الكليات حسب التخصص، نجد أن هناك طالب يتطلع إلى الاستمرار في الدراسْة وهذا يوضح ماهو الدبلوم العالي الذي يساعد في الحصول على أحد شهادات الدبلومات العليا بعد البكالوريوس ، ومن الجدير بالذكر شهادة هذا الـدبلوم الـعالي يحتاج في العادة إلى الاستمرار في الدراسة مدة من سنة إلى عامين، وهناك أكثر من تخصص يمكن الحصُول فيه على درجة دبلوم عالي ومنها دبلوم التربية و التعلْيم العالي و دبلوم العلوم العالي وغيرهم من الدراسات المتنوعة من إحدى الجامعات في المملكة ونفس الأمر في العديد من دول الوطن العربي، و من أجل معرفة تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع فضلًا قم بقراءة هذا المقال.

بريطاني تجربة

 

 

ماهو الدبلوم العالي ؟

  • الفئة المستهدفة من برنامج الدبلوم العالي هو  الطالب الحاصل على شهادة البكلوريوس أو درجة الليسانس بصورة مباشرة.
  • عندما يحصْل الطالب على درجة البكالوريوس في أيًا من مجالات التخصْص، يرى أنه من الأفضل ألا يكتفي بذلك ويحاول أن يلتحق في دبلوم عالي، لأن فائدة الالتحاق به كثيرة.

مزايا الدبلوم العالي

لبرامج الدبلوم العالي مزايا في كل نواحي الحياة للطالب، والغرض منه:

  • إكساب الطلبة و الدارسين درجة أعلى في العمل بعد الحُصول عليها والمهارات و المعارف بالعلوم الأساسية في المجال المختار من الطلاب.
  • و يفيد بل وهو سبب رئيسي في القبول و البدء في وظائف كثيرة والترقية في السلم الوظيفي.

 

هنا تجد: مواعيد التسجيل فى الجامعات 1443

 

 

 

الفرق بين الدبلوم والدبلوم العالي

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماهو الدبلوم العالي، فسوف نتناول بالشرح

أهم الفروقات بين الدبلوم العالي والدبلوم العادِي وأهم أنواع الدبلوم وذلك فيما يلي:

الدبلوم العادي

هو درجة علمية تقوم بتأهيل الـ طلبة الحاصلين على شهادة المرحلة الثانَوية العامة ضمن معدلات بعينها للقبول في دراسة مساقات درجة الدبلوم في جامعة من جامعات السُعودية، و يتم استكمال كل المساقات فترة عامين، وفي الغالب يكون الشخْص الذي يقوم بالالتحاق بهذا البرنامج حاصل على معدل متدني في الثانوية العامة، ومن الجدير بالذكر أن الدبلوم العالي لا يعتبر الطَالب مؤهل للحصول على شهَادة عليا بعده.

الدبلوم العام

هو من التخصصات التربوية التي تمنحه كليات التربيّة التابعة لإشراف وزارة التعليم العالي، وهو دبلوم عام يمكن أن يحصْل عليه كل حاصل على درجة البكالوريوس حتى يتأهل للعمل في التدريس والمجالات التعليمية.

الدبلوم الخاص

هو دبلوم للعلوم الخاصة بالمجال التربوي، ويمكن الالتحَاق للدبلوم أي طالب يريد ان يلتْحق بسنة الماجستير التمهيدية.

 

 

الدبلوم العالي

كما بينا من قبل عند الإجابة على السؤال السابق، فهو دبلوم يمكن الحصول عليه من أي شخص حاصل على درجة البكالوريوس أو الليسْانس، كل يدرس أنوَاع تخصصات أكثر في مجَال دراسته وهذا يعني مزيد من التدرج العلمي للطلاب وله أيضًا الكثير من مميزات على الصعيد المهني بعد التخرج.

قد يهمك أيضًا: الجامعات المعتمدة في السعودية

 

الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس

سوف نتناول أهم المعلومات التي تميز بين الدبلوم والبكالوريوس:

البكالوريوس

  • هي الشهادة العليا التي يمكن الحصول عليها من وزارْة التعليم العالي ولكن يشترط حصول الطالب على شهادة الثانَوية العَامة الالتحَاق بـ كلية معينة والدراسة فيها لمدة 4 سنوات.
  • على الرغم من كونه من الشْهادات العليا الأقل من الماجستير بدرجة. إلا أنه لا يكفي من أجل منح الطًالب درجة الدكتُوراه ولا يعادل الماجستير.
  • ولكن عليه في المقام الأول تحضير رسالة الماجستير و المناقشة على الرسالة تتم مع المشرفين عليها والتابعين لوزارة التعليم العالي.
  • يمكن بعد ذلك التحضير لرسالة الدكتوراه بعد الماجستير في واحدة من العُلوم أو الـ مواد الـ دراسية في نفس التخصْص.

 

الدبلوم فوق المتوسط

  • الدبلوم فوًق المُتوسط مرحلة مهمة بعد إتمام مرحلة الثانًوية العَامة ويستمر الطًالب فيها لمدة سنتين، وهو نظام متاح في السعودية، وهو من برامج الشهادات العليا المتعددة المجالات وفق شروط معينة.
  • يتميز حملة درجة الدبلوم المتوسط عن حامل شهادة البكالوريوس في كون فرصه في العمل أفضل، ولكن الشخص الحاصْل على الماجستير أو أيًا من الشهادات الأعلى.

هنا تجد: أنواع الشهادات الجامعية بالتفصيل: ماهو الفرق بين الدبلوم والدبلوم العالي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2