بريطاني يوفان1
الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية

الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية .. جامعات اونلاين معتمدة في السعودية

بريطاني يوفان 3

تعتبر الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية من أفضل طرق التعليم التي تتيح للطلاب الحصول على المؤهلات التي يرغبون في دراستها من أي بلد في العالم للمواطنين السعوديين، وغير السعوديين دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الجامعة، حيث ستجد كافة المقررات مرفوعة على الإنترنت.

بريطاني تجربة

التعليم عن بعد في السعودية:

خلال العشرين عامًا الماضية، نما الطلب على التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بشكل سريع، وقد أدى الارتفاع في عدد السكان في مؤسسات التعليم العالي إلى خلق ضغط على الجامعات، ونتيجة لذلك تعمل الوزارة على تشجيع تبني واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم، وقد أدى ذلك إلى تطوير التعلم عن بعد كنظام تكميلي، وقد بلغت قيمة صناعة التعليم الإلكتروني 125 مليون دولار أمريكي في عام 2007.




الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية:

هناك نوعان من الجامعات الموصى بها في السعودية وهي كالآتي:

  • النوع الأول هو الجامعات التي تقدم التعليم التقليدي بالإضافة إلى التعلم عن بعد مثل: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز.
  • النوع الثاني هو الجامعات التي تقدم برامج التعلم عن بعد فقط والتي تشمل: الجامعة العربية المفتوحة، وجامعة المعرفة الدولية، والجامعة السعودية الإلكترونية.

 

التعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

تعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية والتي تقبل الطلاب السعوديين، وغير السعوديين في جميع التخصصات، ويتم نشر المحاضرات، وتحميلها يوميًا على الإنترنت، حيث يمكن مشاهدتها عبر الإنترنت، أو تسجيلها، كما يمكن للطلاب التفاعل والمناقشة مع المحاضر من خلال الفصول الافتراضية، أو البريد الإلكتروني.




التعليم عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز:

بدأت جامعة الملك عبد العزيز تقديم برامج التعلم عن بعد في العام الدراسي 2007-2008 للعلوم الإنسانية، والفنون، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، ويعتمد هذا النظام على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لتسهيل التفاعل، والتواصل بين الطالب والكلية، وتوظف الجامعة محاضرين من ذوي المؤهلات الخاصة للتدريس في بيئات التعلم عن بعد… يمكنك اتباع المقال التالي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول جامعة الملك عبد العزيز عن بعد 1443

اقرأ أيضًا: كليات الطب في السعودية

 

 

الجامعة العربية المفتوحة:

تعتبر الجامعة العربية المفتوحة أيضاً أحد الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية والتي تقدم جميع التخصصات من خلال برامج التعلم عن بعد، وتركز على جودة الخدمة، مع التأكد من قدرة الطلاب على الوصول إلى المواد التعليمية، وتلقي تقييم أداء فوري من المحاضرين.

تأسست هذه الجامعة في عام 2002 على امتداد لبنان، والكويت، والأردن، وقد تم إنشاء فرع في المملكة العربية السعودية في العام التالي، وفي عام 2014، قبلت 2626 طالبًا، ليصل إجمالي عدد الطلاب في فرع المملكة العربية السعودية إلى 11000 طالبًا.

جامعة هارفارد:

من الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية جامعة هارفارد المحترمة في أمريكا، التي تقدم أكثر من 200 دورة عبر الإنترنت عبر التعليم عن بعد، وتشمل الدراسة الآتي:

  • مقاطع فيديو للمحاضرات الفعلية في الحرم الجامعي، والتي تتوفر بتنسيقات مختلفة بناءً على احتياجات الطلاب.
  • الموضوعات الشائعة الحالية هي الإدارة، واللغة الإنجليزية، والإدارة البيئية، والدورات الحكومية، وعلوم الكمبيوتر.

تعرف في المقال التالي على أشهر منصات التعليم عن بعد

 

 

 

جامعة بوسطن:

جامعة بوسطن هي جامعة أمريكية أخرى محترمة تقدم حاليًا دورات رائعة من خلال التعليم عن بعد، من المستوى الجامعي إلى مستوى الدكتوراه، وتتوفر أيضًا العديد من الدورات المهنية غير المعتمدة، بالإضافة إلى الدورات التي تجعلها من الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية

جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة:

تأسست جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة في عام 1985، وتقدم 310 برامج للحصول على درجات علمية في العلوم، والفنون، والعلوم الاجتماعية، والتجارة،  وتكنولوجيا المعلومات من خلال 21 كلية، وهي أكبر جامعة في العالم بها أكثر من أربعة ملايين طالب في الهند بالإضافة إلى 36 دولة أخرى.

جامعة كاتالونيا المفتوحة:

تأسست جامعة كاتالونيا المفتوحة في إسبانيا في عام 1994 فقط ولكنها تضم ​​بالفعل 60876 طالبًا، ويقدمون أكثر من 1000 برنامج للحصول على مستوى الدكتوراه في ثلاث مدارس مختلفة، بما في ذلك البرامج المفتوحة، وتقدم تلك البرامج للعديد من دول العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية.




جامعة جنوب إفريقيا (Unisa):

مع أكثر من 250000 طالب، تمتلك Unisa فروعًا في بريتوريا، وفلوريدا، وجوهانسبرج، وجنوب إفريقيا،  والعديد من مراكز الاتصال في الخارج، كما أنها تتمتع بمكانة جامعية ضخمة، وقد تأسست الجامعة في عام 1873، وتقدم مؤهلات معترف بها دوليًا تتراوح من دراسات البكالوريوس، إلى دراسات الدكتوراه، بالإضافة إلى الدورات غير الرسمية في ست كليات، مما يجعلها من أهم الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية

جامعة المملكة المتحدة المفتوحة:

تأسست جامعة المملكة المتحدة المفتوحة عام 1969، وتضم ما يقرب من 250000 طالب في جميع أنحاء العالم، وتوجد كلياتها الأكاديمية، ومراكزها البحثية في ميلتون كينز بالمملكة المتحدة، وتقدم أكثر من 250 مؤهلًا جامعيًا، وما بعد التخرج بمستوى عالٍ.

جامعة الفلبين المفتوحة:

تأسست الجامعة المفتوحة في عام 1995 كحرم جامعي لجامعة الفلبين، وتوفر التدريس والتعلم عبر الإنترنت في ثلاث كليات، وهي دراسات التعليم، والإدارة، والتنمية،  ودراسات المعلومات والاتصالات، وتقدم مؤهلات تتراوح من البكالوريوس، إلى الدكتوراه، والدورات غير الرسمية للطلاب في الفلبين والخارج.




جامعة هولندا المفتوحة:

تأسست الجامعة الهولندية المفتوحة عام 1984، ويمكن للطلاب دراسة البرامج الأكاديمية، أو الاختيار من بين ما يقرب من 300 مقرر دراسي معياري، كما يتمتع الطلاب بخيار إما التسجيل في برنامج درجة كاملة، أو دورات معيارية، مما يعني أنه يمكنهم التسجيل في وحدتين فقط إذا رغبوا في ذلك، ويتم تقديم برامج في علوم الكمبيوتر، والعلوم البيئية، والقانون، والإدارة، والعلوم الثقافية، وعلم النفس.

جامعة هونج كونج المفتوحة:

تعتبر جامعة هونج كونج المفتوحة من الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية أيضاً، وتقدم الجامعة أكثر من 100 برنامج للدراسات العليا، ودرجات الزمالة، والدرجات الفرعية لطلابها، وتتميز الجامعة بتوفير تعليم عالي الجودة فقط.

لا تنسى قراءة: كيف احسب معدلي الجامعي

 

 

 

جامعات تمنح درجة ماجستير إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية:

يُمنح ماجستير إدارة الأعمال لطلاب الدراسات العليا الذين يكملون برنامجًا دراسيًا يستكشف مختلف جوانب عالم الأعمال، بما في ذلك التسويق، والتمويل، والمحاسبة، والموارد البشرية؛ فبعد الانتهاء من شهادة جامعية، قد يرغب الطالب في متابعة درجة الدراسات العليا، والمستوى الأول من هذه الدراسة يسمى الماجستير، ويمكن للطلاب كسب هذا اللقب بعد إكمال ما يقرب من عامين من الدراسة، ومن الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية التي تمنح الماجستير في إدارة الأعمال الآتي:

  • جامعة ويستفورد: تقدم ماجستير في إدارة الأعمال، عبارة عن دبلوم موسع في الإدارة الإستراتيجية والقيادة في الإمارات العربية المتحدة (دبي، الشارقة، أبو ظبي)، والمملكة العربية السعودية (الرياض، جدة)، ونيجيريا (لاغوس، أبوجا)، وجنوب إفريقيا (كيب تاون، جوهانسبرغ، ديربان).
  • جامعة إكسيد: تقدم برنامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت خصيصًا للمديرين التنفيذيين العاملين الذين يرغبون في إتقان مفاهيم الأعمال، من خلال نهج التعلم المرن، وهو برنامج شامل مدته عام واحد يتضمن مؤهلين مختلفين، دبلوم موسع للدراسات العليا في إدارة الأعمال، وماجستير في إدارة الأعمال.

 

 

في المقال التالي سوف تتعرف على موعد التقديم في الجامعات 1443

تعتبر تلك أهم المعلومات عن الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية سواء الجامعات المحلية الموجودة داخل المملكة، أو الجامعات العالمية التي تمنح شهادات في كافة الدرجات العلمية، والمعترف بها أيضاً في المملكة العربية السعودية، والتي لا تتطلب حضوراً، ويمكن متابعة مناهجها ودوراتها عبر الإنترنت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2