بريطاني يوفان1
الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني

الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني(أمن الشبكات).. إليك التفاصيل

بريطاني يوفان 3

لا بد أن تفهم الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني وذلك حتى تستخدم كلاً منهما حسب المنافع المرجوة منه، فقد حرص العلماء مع التطور الحادث في مجال التكنولوجيا والإلكترونيات على توفير مجموعة من الوسائل التي تضمن لمختلف المستخدمين الحفاظ على أمن أجهزتهم ومعلوماتهم من السرقة والاختراق، وبخاصة أن الإنترنت لم يدع مجالاً للخصوصية والملكية الفكرية بل أصبح من الممكن لأي شخص أن يخترق حاسوبك ويراقبك أيضاً إن لم تتخذ وسائل الحماية الكافية.

بريطاني تجربة

ما هو تخصص الأمن السيبراني

قبل التطرق إلى الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني لا بد أن نشير لمعنى الأمن السيبراني Cybersecurity وهو يعني أمن الحاسوب، ويعتبر أحد الفروع الرئيسية لعلوم التكنولوجيا بالوقت الراهن، بحيث يهدف إلى حماية الأجهزة التكنولوجية المختلفة وأنظمة وقواعد البيانات من الاختراق أو السرقة، وهو يقوم بذلك من خلال مجموعة من البرمجيات واللوغاريتمات التي صممها أهل التخصص لإفادة العديد من مستخدمي الحواسيب وشبكة المعلومات.

وقد ظهر هذا المصطلح في الأروقة العلمية منذ سنوات قليلة وذلك لأنه ترافق مع ظهور الحاسوب والإنترنت وما إلى ذلك، ويتواجد العديد من المصطلحات الأخرى التي ارتبطت بهذا المصطلح ومنها ما يلي:

  • الفضاء السيبراني: والذي يشير إلى مجموعة الأجهزة الإلكترونية التي تتصل ببعضها البعض بهدف تكون قاعدة بيانات وحمايتها ضد الاختراق.
  • الهجمات السيبرانية: والتي تعني تلك الهجمات الإلكترونية التي يقوم بها مخترقون أو جواسيس لأغراض شخصية بهدف تعطيل النظام أو استغلاله.
  • الجريمة السيبرانية: وهي تشير إلى قيام فرد أو مجموعة بالعديد من الأفعال المنافية للقانون في المجال الإلكتروني، بحيث يحاولون اختراق أجهزة العديد من الأفراد وتتبع مختلف نشاطاتهم باستمرار، وقد يصل الأمر حتى الابتزاز والمساومة على تلك الخصوصيات.

مميزات الأمن السيبراني

عند الحديث عن الفرق بين أمن الشبكات والأمن السيبراني يجب أن نشير لأهمية ومميزات الأمن السيبراني وذلك حتى تعلم مدى احتياجك إليه، ومن بين هذه المميزات ما يلي:

  • يعمل الأمن السيبراني بالأساس على حماية حاسوبك الخاص من الاختراق أو حماية قاعدة البيانات الخاصة بشركة معينة من عمليات السرقة والتجسس، مما يتيح للفرد المزيد من الحرية في إضافة بياناته ومعلوماته الشخصية على حاسوبه.
  • كما ويفيد السيبراني في تحسين مستوى أمان المعلومات وسريتها فلا يصل إليها إلا من تعطيه السماح بذلك، ويساعدك الأمن السيبراني من خلال خوادمه على تحميل التطبيقات والألعاب المختلفة دون خوف.
  • وهو أيضاً يعزز من جاهزية المعلومات والنظام بأكمله، بحيث تصبح المعلومات متوافر على مختلف أجهزة الشركة من خلال الربط فيما بينها وبالتالي يصل أي من الموظفين للمعلومات التي يحتاجها بسرعة.

مجالات الأمن السيبراني

لا يتواجد مجال واحد للأمن السيبراني بل هناك العديد من المجالات المرتبطة به وذلك من أهم النقاط الواجب الحديث عنها عند ذكر الفرق بين أمن الشبكات والأمن السيبراني ومن بين تلك المجالات ما يلي:

  • أمن الشبكة: وهو الأمن الخاص بشبكة الحاسوب الخاص بك، بحيث لا يمكن لأحد أن يخترقها ويتفحص معلوماتك الشخصية أو معلومات الشركة دون إذن مسبق منك.
  • أمن التطبيقات: أي أنك عندما تريد تنزيل أحد التطبيقات الإلكترونية على هاتفك المحمول أو الحاسوب يمكنك أن تفعل خاصية الأمن السيبراني فلا يتمكن أي شخص من ممارسة التهديدات عليك من خلال التطبيق الجديد.
  • الأمن التشغيلي: وذلك يعد من بين أهم مجالات الأمن السيبراني بحيث يختص في مجال إعداد التطبيقات وقواعد البيانات من الأساس بمجموعة من الحقوق والحمايات لمنع وصول أي شخص لأكثر من المعلومات التي تريد إظهارها.
  • التعافي من الكوارث: وذلك متعلق بمرحلة ما بعد اختراق الأمن السيبراني وارتكاب الجريمة، بحيث يعمل المبرمجون على إعادة النظام لوضعه الأصلي وتعزيز حمايته مرة أخرى لمنع تكرار الحادث.

ما هو الأمن المعلوماتي

إن فهم هذا المصطلح يعتبر هاماً للغاية أثناء دراسة الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني وهو يشير إلى أمن المعلومات المتداولة على الإنترنت، فعندما تدخل على شبكة الإنترنت للمرة الأولى فأنت تحتاج إلى إعداد حساب خاص بك وعندها يطلب منك مجموعة من المعلومات الخاصة والتي تريد حمايتها مثل اسمك وتاريخ ميلادك وما إلى ذلك، كما وأن نشاطاتك على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من المعلومات التي تحتاج إلى حماية من أي عملية اختراق أو تجسس عليها.

ويعتمد تصميم أمن المعلومات والتحكم فيه على مجموعة من الأنظمة والتي ابتكرها مجموعة من المبرمجين منذ وقت طويل ومنها ما يلي:

  • أنظمة حماية قواعد البيانات
  • أنظمة حماية البرامج والتطبيقات
  • أنظمة حماية نظم التشغيل
  • أنظمة حماية الدخول على النظام الخاص بشركة أو فرد

أهمية أمن الشبكات

إن الفرق بين أمن الشبكات والأمن السيبراني قد يكون كبيراً ولكن الأهمية الخاصة بكلا الأمرين تعتبر واحدة إلى حد كبير، فبتخصيص الحديث عن أمن الشبكات أو أمن المعلومات فأهميته تنبع مما يلي:

  • يساعدك وضع نظام أمن شبكات قوي على حاسوبك الخاص على حماية كافة بيانات ومعلوماتك من الهجوم والاختراق، وبخاصة من خلا منصات التواصل الاجتماعي.
  • كما ويمكن لمختلف الشركات أن تصميم نظام بيانات متصل بين مختلف حواسيبها بشكل آمن دون الخوف من إطلاع أي شخص على هذه البيانات وإفساد النظام المتصل بين الحواسيب.

وسائل حماية أمن المعلومات

من بين أهم نقاط الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني تلك الوسائل المستخدمة في تحقيق الأمن، بحيث إن لكل منهما طريقته الخاصة وبالنسبة إلى الأمن المعلوماتي فعليك اتخاذ الوسائل التالية:

  • وضع كلمة مرور قوية لمختلف حساباتك على الإنترنت.
  • تحديث نظام التشغيل باستمرار.
  • تصميم نسخة احتياطية من هاتفك.
  • تنزيل مقاوم الفيروسات على هاتفك وحاسوبك.

الفرق بين أمن الشبكات والأمن السيبراني

بعد الاطلاع على مفهوم كلاً من الأمن المعلوماتي والأمن السيبراني لا بد من الإشارة لأهم الفوارق بينهما حتى تكون على معرفة كافية بتحقيق الأمن لمعلوماتك قدر المستطاع، ومن بين الفوارق ما يلي:

  • في حال كنت تريد تحميل برنامج جديد على هاتفك المحمول فإن هناك عدد من شروط الخصوصية الخاصة بكل تطبيق والتي يتوجب عليك الموافقة عليها حتى تستخدمه وذلك هو الأمن المعلوماتي بحيث تضع حدوداً للوصول إلى معلوماتك، أما الأمن السيبراني فهو يتعلق بمنع التطبيق من الوصول للمزيد من المعلومات عنك وتتبع اهتماماتك ومعلوماتك الشخصية.
  • يكون من السهل على الهاكرز اختراق الأمن المعلوماتي الخاص بك والتجسس على مختلف أنشطتك ما دمت على اتصال بالإنترنت، ولكن الأمن السيبراني يحفظ جهازك م هذا الاختراق بشكل أكبر كما ويحميك من التعرض للفيروسات التي قد تتلف الجهاز بالكامل وتضطر لإعادة ضبطه.
  • تتوقف قدرة الأمن المعلوماتي على حد إبلاغك بأن هناك من يتجسس عليك ويحاول اختراق خصوصيتك، أما عن الأمن السيبراني فهو يخبرك بطبيعة هذا الجاسوس وما هو مكانه بالضبط وذلك حتى تتخذ كافة احتياطاتك وتحمي نفسك من أي اختراق.
  • وأخيراً بخصوص الفرق بين أمن الشبكات والأمن السيبراني فالمستخدم يستطيع أن يوقف فاعلية الأمن المعلوماتي من خلال عدم الموافقة على الوصول لأي من معلوماته، ولكنه لا يستطيع عمل نفس الشيء مع الأمن السيبراني والذي يستمر في تعقب كافة تحركاتك.

والآن وبعد معرفة الفرق بين كلا التخصصين يمكنك معرفة أفضل الجامعات التي تدرس الأمن السيبراني في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2