أنواع الشهادات الجامعية

ماهو الدبلوم العالي؟ أنواع الشهادات الجامعية والفرق بينها

ماهو الدبلوم وما هو الدبلوم العالي والبكالوريوس وما هي فوائده وتخصصاته وتكلفته؟ وما هي أنواع الشهادات الجامعية والفرق بينها.

تتعدد أنواع الشهادات الجامعية التي يمكن للطالب الحصول عليها بشكل كبير جدا، كما وتتنوع التخصصات المتواجدة بالجامعات على مستوى العالم كثيرًا فهناك التخصص الإنساني والاجتماعي، والتخصص العلمي والتطبيقي، ويختار الطالب المجال الذي يريد التخصص فيه حتى يقوم بدخول الكلية المتناسبة معه، وأيضًا حتى يتمكن من أخذ العديد من الدرجات العلمية بهذا التخصص.

أنواع الشهادات الجامعية

يختلف نوع الشهادة الجامعية حسب التخصص الذي يقوم الفرد بدراسته، فالتخصصات النظرية كالآداب والحقوق تكون شهادتها الجامعة بالأساس عبارة عن ليسانس، أما بالنسبة للدراسة في الكليات التطبيقية كالطب والصيدلة فيكون نتاج الدراسة بها شهادة تخرج يطلق عليها بكالوريوس، وهما بالأصل متساويتين بشكل كبير ولكن الاختلاف ينتج عن نوع الدراسة ليس أكثر، ويمكننا توضيح بعض الأنواع بالتصنيفات التالية:

إقرأ أيضا: كلية الامير سلطان العسكرية للعلوم الصحية

 

 

أنواع الشهادات الجامعية بالإنجليزي:

 




  • ليسانس الآداب والتي يتم أخذها بعد إنجاز الدراسة بكلية الآداب بأقسامها المختلفة ( التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، علم الاجتماع) ويطلق عليها Bachelor of Arts.
  • ليسانس الحقوق والتي يتم أخذها بعد دراسة القانون ويمكن أن يطلق عليها ببعض الدول ليسانس القانون، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية Bachelor of LAWS.
  • بكالوريوس في العلوم ويتم أخذها من كلية العلوم وذلك بعد استكمال السنوات الدراسية بمختلف فروع الكلية، ويطلق عليها Bachelor of Science.
  • بكالوريوس في العلوم التطبيقية والتي يستطيع الأفراد بعد الحصول عليها أن يكون مهندسين ومطورين ومبرمجين، ويطلق عليها بالإنجليزية Bachelor of Applied Science.
  • بكالوريوس في إدارة الأعمال وتلك يتم الحصول عليها من قبل كليات إدارة الأعمال، ومن بعد التخرج يستطيع مالك الشهادة أن يكون مديرا لمشروعه بنجاح، ويطلق على هذه الشهادة بالإنجليزية Bachelor of Business Administration.
  • بكالوريوس الإعلام والتي يتم التحصل عليها بعد الدراسة بأحد أقسام الكلية ( العلاقات العامة، الصحافة، الإذاعة والتلفزيون)، ويطلق عليها Bachelor of Media.
  • بكالوريوس الطب ويتم أخذه من مختلف كليات الطب بعد دراسة مطولة لمعرفة تخصصات الطب وكيفية علاج المرضي، ويطلق عليها Bachelor of Medicine.

اقرأ أيضًا: كيف احسب معدلي الجامعي

رموز الشهادات الجامعية

  • يرمز لليسانس الآداب من خلال BA
  • يرمز لبكالوريوس العلوم التطبيقية من خلال BAS
  • يرمز إلى بكالوريوس الهندسة المعمارية بـ BARCH
  • يرمز لبكالوريوس الطب من خلال الرمز BM
  • وبالنسبة لماجستير الفنون الجميلة فيرمز له بالرمز MFA
  • ماجستير القانون يرمز له من خلال MPUB
  • يرمز إلى درجة الدكتوراه في التربية من خلال EdD
  • بعد الحصول على دكتواراه بكلية طب الأسنان يرمز لك بالحاصل على DDS

اقرأ أيضًا:تصنيف الجامعات العالمي qs

أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس

إن الدبلومة المقصود بها نظام دراسة لفترة معينة يقل بطبيعة الحال عن فترة الدراسة الجامعية، ومن الجدير بالذكر أن الدبلومات تكون مكملة لما قام الطالب بدراسته خلال المرحلة الجامعية، ويحرص المعلمون خلالها على إعطاء الطالب أكبر قدر من التجارب التطبيقية لما قاموا بدراسته حتى يعظموا من الفائدة، ويكون اختيارا للخريجين، ومن أنواع الدبلومات بعد التخرج:




  • دبلومة إدارة الأعمال: وهي تتواجد بالعديد من الجامعات ويمكنك أن تقوم بالاشتراك بها، حتى تتعلم الكثير في علم الإدارة وأقسام الإدارة والمؤسسات المختلفة وما إلى ذلك، ومن الجدير بالذكر أن مناهج الدبلومة يتم تطويرها بشكل كبير حسب المتغيرات والمستجدات في عالم إدارة الأعمال.
  • دبلومة المالية والمصرفية: يهتم بهذه الدبلومة بالعادة خريجي كليات التجارة، حيث تساعدهم على التعمق في أعمال البنوك، وكيفية تحريك رأس المال وإدارته لينمو، ومن الجدير بالذكر أنه بعد الحصول على هذه الدبلومة يتمكن الخريجين من التخصص بالمسئولية المالية لمختلف الشركات، والتوظف في مختلف البنوك، وهذه الدبلومة تحتاج من دارسها إلى سنتين.
  • دبلومة إدارة الفنادق: ويمكن لخريجي كليات الفنادق والسياحة أن يتوجهوا لأخذ هذه الدبلومة حتى يتنمى لديهم الكثير من المعرفة والعلوم بشأن الفنادق وكيفية إدارتها من أصغر قسم وحتى الإدارة العامة بالفنادق، ومن الجدير بالذكر أن هذه الدبلومة تتطلب من الخريج سنة واحدة فقط.
  • دبلومة التسويق الإلكتروني: وهذه الدبلومة أصبح يحتاجها الكثير من الأفراد بمختلف الكليات، ومن الجدير بالذكر أن أهمية هذه الدبلومة تنبع من اتجاه العالم للتسويق عبر الإنترنت على مختلف المهن التي يقومون بها، وهذه الدبلومة تحتاج من دارسها أحيانا إلى سنة وقد تطلب سنتين وذلك حسب الجهة التي ستأخذ منها الدبلومة.
  • دبلومة هندسة البرمجيات: بالعادة هذه الدبلومة يقبل عليها خريجو الكليات التي تدرس الحاسوب والبرمجيات، وذلك حتى يزيدوا من مهاراتهم في هذا الشأن، ومن بعد إتمام الدبلومة يكون الفرد قادرا على إنشاء برنامج خاصة به أو صفحات ويب، وهذه الدبلومة تحتاج من دراسها إلى سنة واحدة فقط.
  • دبلومات العلوم: وتلك تتنوع تخصصاتها كثيرا، ويمكن لطلاب كليات العلوم أن يقوموا بالحجز في هذه الدبلومة حتى يزيدوا من خبرتهم العلمية، إلى جانب أن هذه الدبلومات تمكنهم من ترقيات وظيفية كبيرة وافتتاح مراكز خاصة، وتتطلب هذه الدبلومات بالعادة من الطالب سنة واحدة فقط.

ما هو الدبلوم العالي

يعتبر الدبلوم عالي جزءاً من الدراسات العليا. فبعد أن ينتهي طالب العلم من الدراسة في الكلية ويحصل على كافة الشهادات ذات الصلة المختلفة في ذات التخصص يستطيع تطوير نفسه من خلال الاستمرار في دراسة الدبلوم العالي. والتي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية قصيرة نسبيا (سنة او سنتين).

الفرق بين الدبلوم والدبلوم العالي

 




  • الدبلوم: هي تلك الشهادة التي يتم الحصول عليها من المدارس البديلة للثانويات العامة، ويمكن للطلاب أن يحصل على دبلوم بعد دراسته لمدة خمس سنوات أو ثلاث، فذلك يتوقف على نوع الدراسة التي يتخصص بها، ومن الجدير بالذكر أن الدبلومات يتم تحصيلها نتيجة دراسة الصناعات والحرف المختلفة.
  • الدبلوم العالي: هي تلك المرحلة الدراسة المنضمة للدراسات العليا، فبعد أن ينهي الطالب دراسته بالكلية ويحصل على أنواع الشهادات الجامعية المختلفة حسب تخصصه يمكن أن يستمر في مجال دراسته من خلال الدبلومات العليا، وهذه الدبلومات تحتاج بالعادة إلى دراسة لمدة سنة أو سنتين، ومن الدبلومات التي يتم تحصيلها دبلومات متعلقة بالتربية والتعليم ودبلومات العلوم وغير ذلك يوجد الكثير بمختلف الجامعات.

الشهادات الجامعية المعتمدة في السعودية

يتواجد العديد من الجامعات المعترف بها بالمملكة السعودية، ومنها ما هو بداخل البلاد ومنها ما هو بالخارج، ويمكننا حصر بعد الجامعات فيما يلي:




  • الجامعة الأردنية: يمكن للطلاب السعوديين أن يحصلوا على أنواع الشهادات الجامعية المختلفة من هناك، وذلك بالتخصصات العلمية المختلفة، مثل (الحاسب الآلي والمعلومات، الهندسة، الطب والصحة، العلوم الإنسانية، الآداب)، ويتواجد بالأردن جامعات أخرى يعترف بها في السعودية مثل الهاشمية، البلقاء، والحسين بن طلال.
  • جامعة القاهرة: وهي من الجامعات المصرية الشهيرة التي يذهب إليها العديد من الطلاب من مختلف الدول ومنها السعودية حتى يتمكنوا من الحصول على شهادة عالية في تخصصات الجامعة المختلفة، ومنها ( الإعلام، الطب، الهندسة، التجارة، دار العلوم)، ويتواجد بمصر جامعات أخرى معترف بها في السعودية ومنها جماعة عين شمس، والجامعة الأمريكية، وجامعة الأسكندرية.
  • من داخل السعودية يتم الاعتراف بمختلف الجامعات المتواجدة بالأراضي السعودية والموضوعة تحت شارة التعليم العالي، ومن الجدير بالذكر أنه حتى الجامعة الإلكترونية السعودية يتم الاعتراف بها، والتي يتواجد بها التخصصات التالية ( المالية، إدارة الأعمال، المحاسبة، الصحة العامة، المعلوماتية الصحية، اللغة الإنجليزية.

شاهد أيضًا: أفضل الجامعات الموصى بها في السعودية

نصائح للحصول على أفضل الشهادات الجامعية

بداية تجدر الإشارة إلى أنه لا يتواجد كلية ما أفضل من الأخرى بشكل عام، فكل تخصص مهم بالنسبة للدولة والمجتمع بشكل ما، ولكن هناك نصائح عاملة للحصول على أنواع الشهادات الجامعية بدرجات مرتفعة، ومن ذلك:

  • يجب على الطالب أن يحرص على حضور كل محاضرات الدراسية وأيضا حضور المحاضرات العملية في الكلية.
  • يجب أن يحاول الطالب قراءة الكتب في تخصصه، وذلك حتى يتعرف على مختلف المعلومات والأراء في مجاله العلمي.
  • إذا كنت تريد أن تتفوق دراسيا فعليك التحدث على معلمك بشكل مفصل حتى تعرف منه ما يهمه في الامتحانات وتحصد أعلى الدرجات.
  • أحرص على كتابة مختلف المعلومات التي تشرح في المحاضرات، كما ويجب عليك إجراء الجانب العملي من الدراسة حتى تكون مطلعا كذلك على سوق العمل.

إن أنواع الشهادات الجامعية التي يمكنك الحصول عليها متعددة ومتنوعة، وعند اختيارك للكلية التي تريد أن تكون بها عليك أن تتخير الكلية التي تدرس التخصص الذي تفضله، فإذا كنت تحب الفنون والرسم عليك أن تدخل كلية الفنون الجميلة، وهكذا حتى تتمكن من التفوق وتحقيق العديد من النجاحات بالدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.