بريطاني يوفان1
تصنيف الجامعات العالمي

تصنيف الجامعات العالمية QS: ماهو تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي

بريطاني يوفان 3

في نهاية كل عام تأتينا شركة Quacquarelli Symonds بقائمة ذات تصنيف الجامعات العالمية بحيث يحرص على القيام بوضع أسماء أفضل 800 جامعة في العالم معتمدة و مسجلة ومعتمدة، وتعتبر هذه المؤسسة هي أحد المؤسسات البريطانية التي تعرف المعايير والمقاييس الخاصة بالتعليم الجيد، لذلك سنقوم بالتعرف على التصنيف الجديد لهذا العام.

بريطاني تجربة

معايير التصنيف العالمي العالمي للجامعات

يجب أن نتعرف على المقياس أو الأساس الذي جعل هذه الشركة البريطانية بالعمل على تصنيف جامعات العالم من هذا الأمر، لأن هذا التصنيف يجعل الجامعات ذات جودة ورونق عالي، يسعى الطلاب لكي يعملوا على الالتحاق بها، لذلك لكي نعمل على تصنيف الجامعات العالمية، علينا التعرف على المعايير الأساسية ودالة على هذا التصنيف:

  • يقوم مقياس QS اختصارًا للشركة البريطانية بالاستعانة بالسمعة الأكاديمية للجامعة بنسبة كبيرة، حتى يتم وقع الاختيار عليها في التصنيف (نسبتها وصلت إلى 40% من إجمال الاختيار).
  • كما تدخل نسبة الطلبة والهيئة التعليمية بالجامعة نسبة كبيرة في إعلان نتائج التصنيف هذا وأخذت نسبة 20%.
  • المشورة بين الجهات المعنية بالتوظيف التي تعرف الكفاءة ومدى كفاءة وجاهزية الخريجين لهذه الجامعة لسوق العمل، ويدخل بنسبة لا يستهان بها 10% من المجموع الكلي للتصنيف.
  • نسبة الأخذ بالتعليم الأجنبي لدى الجامعات ويصل نسبة الدرجات إلى 5%.
  • كما أن الأبحاث العلمية والمناقشات التي تضيف بثمارها إلى عقول البشرية بأكملها تجعل الجامعة التي خرجت منها هذه الأبحاث تحصل على نسبة 20%.
  • كما أن نسبة الطلبة المغتربين أو مقيمين في بلاد غير بلادهم، لأنهم يعرفون النظام التعليمي الجيد في هذه البلد تكون إجمالي نسبته 5%.

هل تعرف ما هي أقدم جامعة في العالم

تصنيف الجامعات العالمية 2021

تصنيف الجامعات العالمى QS

يجب أن يكون التسلسل العالمي للجامعات مرتب وفقًا للمعايير التي سبق وعملنا على التحدث عليها، لأننا دائمًا ما نعمل على القيام بالتعرف على الجامعات الجديدة التي تسعى طول العالم لتأخذ مرتبة عليا من المراتب المتواجدة في مقياس QS حسب ما تقوم بنشره مجلة نيويورك تايمز، ولكي نتعرف على أفضل الجامعات تابعوا العد التنازلي لهذا التصنيف:

جامعة أكسفورد

  • أخذ جامعة أكسفورد المركز الخامس في عام 2021 وتتواجد هذه الجامعة العريقة في بريطانيا، تعد من أهم وأقدم الجامعات في العالم.
  • لم يعرف حتى الآن تاريخ إنشاء هذه الجامعة لأنها قديمة جدًا، يلتحق في هذه الجامعة سنويًا حوالي اثنين وعشرين ألف طال، ونسبة الطلبة الأجانب داخل هذه الجامعة يصل إلى 40 في المائة.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

  • تم إنشاء هذا المعهد في عام 1891م، ويحرص هذا المعهد على القيام بتخصيص المجالات العالمية والاعتناء بالأبحاث العلمية والهندسية، بالإضافة أن هذا المعهد يسعى إلى تقديم مناهج علمية غنية وذات تقنية عالية.
  • كما أنها تعمل على جذب أنظار الطلاب الشغوفين في جميع أنحاء العالم بالبحث العلمي.
  • لذلك إذا كنت تريد السعي وراء الحصول على شهادة علمية عن طريق هذا المعهد، عليك أن تقوم بالذهاب والإسراع للالتحاق بهذا المعهد في العام الجديد.
  • نسينا أن نقول لك أن هذا المعهد حصل على المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي للجامعات.

جامعة هارفارد

  • تأتينا هذه الجامعة في المرتبة الثالثة في التصنيف العالمي الخاص بالمقاييس QS العالمي للعام الجديد 2021.
  • توجد هذه الجامعة داخل الولايات المتحدة الأميركية، ويمكن لأي شخص في الخارج العمل على الالتحاق بهذه الجامعة من خلال المنح الدراسي أو الالتحاق بها بواسطة المصاريف الدراسية العادية.
  • تعرف هذه الجامعة بأن لديها الكثير من التخصصات الدراسية التي يحتاجها جميع الأشخاص في العالم، وتعد هذه الجامعة منفذ أول لجميع طلاب العالم لقيامهم بالحصول على شهادتهم الدراسية التي تجعلهم مؤهلين لسوق العمل.

جامعة ستانفورد

  • حسب تصنيف QS أتت جامعة ستانفورد بالمرتبة الثانية، حيث تم تأسيس هذه الجامعة في المرتبة الثانية عالميًا حسب تصنيف عام 2021.
  • تم تشييد هذه الجامعة 1885م حيث تعد من أهم الجامعات في العالم، بالإضافة إلى أنه مصنفة من أقدم الجامعات في العالم بأكمله.
  • يقوم خريجي جامعة ستانفورد بالحصول على الكثير من المميزات منها أن لهم أولوية كبرى في الحصول على الوظائف، كما أن الأبحاث التابعة لهم تأخذ في عين الاعتبار عن غيرها من الجامعات الأخرى، بالإضافة إلى أن الطلاب يحصلون على أعمال بمجرد التخرج.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

  • الآن جاءنا للجامعة التي حصلت على المركز الأولى في تصنيف الجامعات، لأنهم حرصوا على القيام باعتماد كافة الوسائل التقنية والمستحدثة، والاحترافية ايضًا حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بالمرتبة الخاصة بهم.
  • كما أن هذا المعهد يعد صرح عالمي كبير في تدريس التكنولوجيا والمجال التقني الذي يحرصوا على إعطائه وتزويده بشكل عالمي.
  • تم تأسيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في حوالي عام 1861 ومازالت مستمرة حتى الآن، كما أن جميع الأشخاص الذين يحرصوا على الالتحاق بها يقومون بأخذ الكثير من التجارب والمعلومات التي تجعلهم رواد في أماكنهم في الدول الآتين منها.
  • يوجد بداخل هذا المعهد حوالي ألف عضو من هيئة التدريس، جميع هؤلاء حرص المعهد على القيام تأهيلهم بأحدث التقنيات وتدريبهم حتى يقوموا بالعمل على تقديم خدمات تعليمية مستحقة وجدية لجميع الطلاب الذين يلتحقون بهذا المعهد الرائع.
  • المعروف أن هذا المعهد يقوم الطلاب بالالتحاق به سنويًا بعدد يبلغ 11 ألف طالب.

شاهد أيضًا: أنواع الشهادات الجامعةي بالتفصيل

موقع تصنيف الجامعات العالمية

يوجد العديد من المواقع والجرائد الرسمية التي تقوم بتصنيف الجامعات العالمية لترشيحها لجميع الطالب في العام الجديد، ومن هذه المواقع، أو الجرائد:

تصنيف أعلى الجامعات في مجلة التايمز

يحرص التايمز كل عام على تعرفنا على أهم الجماعات التي حافظة على الريادة العلمية والبحثية والتدريس والاقتباس ايضًا، ويقومون بعرض هذا التصنيف حتى يقوم جميع الطلاب على القيام بالاستعانة بهذا المقياس، ليقوم بالذهاب لأفضل جامعة من حيث التصنيف.

تصنيف QS

من أفضل المقاييس أو التصنيفات العالمية التي يشيد بها العالم بأكمله، وهو مقياس بريطاني يمكن العمل على التعرف على كافة الجامعات التي حصلت على أرقام عالية أو نسب عالية من حيث التصنيف الشديد الذي تلجأ إليه هذه الجامعة.

التصنيفات العالمية للجامعات

تصنيف جامعة شنغهاي

يتم التعرف عليه بالتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، ويعتبر هذا التصنيف من التصنيفات التي تهتم بالبحوث العلمية، وتأتي معايير التصنيف بالآتي:

  • إذا كانت الجامعة لديها طلاب حائزين على أحد الجوائز العالمية مثل جائزة نوبل، ويتم منح الجامعة إذا وجد هذا الشرط 20 في المائة.
  • نسبة نجاح المتخرجين من الجامعة تأتي نسبة النقاط 10 في المائة.
  • أما التضخم في حجم الدراسات العليا والأبحاث التي تم نشرها في المجلات العلمية الشهيرة مثل ساينس وانتشر يقوم المعهد بأخذ نسبة إضافية 20 في المائة.
  • كما تأتي الجامعة بمعايير التعرف على أفضل أبحاث مؤثرة على البشرية لأخر خمس سنوات من الجامعة وتعمل على إعطائهم 20 في المائة.
  • كما أن الأداء العالمي الأكاديمي للجامعة يأخذ 20 في المائة.

يقوم هذا المقياس بالعمل على تصنيف أول 500 جامعة حول العالم، والمعروف عنه أنه من أهم الوسائل المصنفة للجامعات في العالم.

تصنيف الويبومتركس

  • يعمل هذا التصنيف على القيام بتقييم المعاهد والجامعات المنتشرة حول العالم، وتقوم بتغطية ونشر البحث عن 12 ألف جامعة ومعهد معًا، وتأتي المعايير الخاص بها
  • على التعرف على الأداء الداخلي للجامعات من حيث مواقعهم الإلكترونية، وهذا التصنيف يعد أكثر من التصنيفات الإلكترونية.

تصنيف الجامعات العربية 2021

تأتي أفضل جامعات العالم العربي حسب مقياس أو تصنيف QS حسب عام 2021 :

  1. جامعة الملك عبد العزيز، تفع في المملكة العربية السعودية وتصنف الأولى في العالم العربية، بالإضافة إلى أن ترتيبها العالمي 143 من 800 جامعة في العالم
  2. جامعة الملك فهد، توجد داخل المملكة وأخذت المرتبة الثانية في العالم العربية، وجاء تصنيفه في العالم 186 في تصنيف جامعات العالم.
  3. جامعة خليفة، تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة بالأخص في إمارة أبوظبي، وأخذت المرتبة الثالثة في التصنيف الشرق الأوسط، أما تأتي هذه الجامعة في التصنيف العالمي 211.
  4. الجامعة الأميريكية في لبنان، تتواجد هذه الجامعة في العاصمة بيروت وصنفت المرتبة الرابعة في تصنيف QS في العالم العربي، واتى التصنيف العالمي 220.
  5. جامعة قطر، تقع بالتأكيد داخل دولة قطر، وأخذت التصنيف الخامس في العالم العربي، وجاءت في المرتبة 245 عالميًا في الجامعات.
  6. جامعة الإمارات، تقع في الإمارات العربية المتحدة وحصلت على المركز السادس ك أفضل جامعات العالم العربي، وصنفت داخل جامعات العالم 284.
  7. جامعة الملك سعود، توجد داخل المملكة العربية السعودية وحصلت على المركز السابع في العالم العربي أم التصنيف العالمي جاء 287 من أفضل الجامعات الموصى بها في السعودية.
  8. الجامعة الأمريكية الإماراتية، توجد هذه الجامعة في المركز الثامن بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتتواجد بالتحديد، بمدينة الشارقة وحصلت على المركز 348 في التصنيف العالمي QS… تعرف خلال المقال التالي على الجامعات المعترف بها في الامارات
  9. جامعة الملك قابوس، تتواجد في عمان، وحصلت على المركز التاسع في التصنيف العربي، وهذا التصنيف جاء بسبب حصولها على المركز 375 في التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم.
  10. الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تقع هذه الجامعة في جمهورية مصر العربية بالتحديد في العاصمة القاهرة، وحصلت هذه الجامعة العريقة على المركز العاشر من ضمن الجامعات العربية، وحصلت على المركز 411 في جامعات العالم.

لا تنسى قراءة: ما هي الجامعات الأهلية في مصر

تمكنا الآن من عرض كافة المعلومات عن تصنيف الجامعات العالمية والعربية معًا وأتمنى أن تكونوا قد حصلتم على المعلومات التي تريدونها في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2