بريطاني يوفان1
الجامعات السعودية الالكترونية

كيف تروج لمنتجك عبر الإنترنت ؟

بريطاني يوفان 3
كيف تروج لمنتجك عبر الإنترنت.. هل تعلم ياصديقي أن اليوم أصبح الأنترنت أو الشبكة العنكبوتية، سوقاً كبيراً لترويج المنتجات ؟ ربما لا تعلم عن ذلك .. طيب هل سمعت عن سوق أمازون ؟ من المؤكد نعم .. طيب هل سمعت عن المتاجر الإلكترونية ؟ طيب هل سمعت عن التسويق الرقمي ؟
في هذا المقال صديقي العزيز سوف أشرح لك ببساطة مجموعة من الإستراتيجيات السهلة والبسيطة في كيف تروج لمنتجك عبر الإنترنت !! وستعرف من خلالها ماهو التسويق الرقمي، وما هي المتاجر الإلكترونية !!! ولكن أريد منك صديقي أن تركز على هذه الأستراتيجيات، وتحاول أن تستوعبها جيداً، لأنها ربما تكون مشروعك المستقبلي .. من يدري !! 1. ترويج المنتجات عبر المواقع والمدونات. الآن صديقي العزيز أصبح إمتلاك مدونة أو موقع أمر سهل للغاية، بل بدون تكلفة، تستطيع بكل سهولة أن تذهب إلى بلوجر وتقوم بعمل مدونة بلوج سبوت بدون أن تدفع أي نقود .. مجانية بنسبة 100 % .. ثم تقوم بكتابة بعض المقالات بصورة جميلة وموافقة لقواعد السيو التي سوف تتعلمها، ثم تضع إعلانات خاصة بك لمنتجاتك ، أو تضع روابط خاصة بمنتجاتك ..
ولكن يجب أعطيك نبذة عن قواعد السيو باختصار حتى يظهر مقالك في محركات البحث، أولا يجب أن تختار الكلمات التي عليها بحث كبير أو متوسط .. ثانياً : أن تكتب مقالة تروج فيها سلعتك لا تقل عن 300 كلمة.
ثالثاً : تستعين ببعض المواقع لتأخذ منها باك لينك، كي تسهل حركة مرور جوجل لموقعك أو مدونتك. الأمر في غاية السهولة ، وليس فيه شيء صعب ..!!! وتستطيع أن تستعين بالمواقع الكبيرة التي تقدم هذه الخدمة مقابل مبالغ مالية، يعلنون عن سلعتك ويتفقون معك على نسبة في المبيعات.
والأمر الأخير أمر سهل ولكنه مكلف نوعاً ما.
2. ترويج المنتج من خلال الإعلانات يوجد الكثير من الأشخاص، بل والكثير من الشركات ” شركات الدعاية والإعلان ” التي تقدم خدمة الإعلان الممول .. بعض الأشخاص عنده قناة يوتيوب ، ويريد أن يروج لقناته، فيستعين بإحدى هذه الشركات، أو هؤلاء الأشخاص، ليقوم بعمل إعلان ممول لقناته كي تشتهر .. وبعضهم يعمل هذا الإعلان لصفحته على الفيس بوك ..!!
وأنت صديقي العزيز تستطيع الآن بعد أن شرحت لك الطريقة أن تستعين بأحد هؤلاء ليروج لك عن متجرك أو منتجك الذي تريد إشهاره .. لقد بلغ العلم اليوم مبلغاً كبيراً يا صديقي فلا تستهن بالتكنولوجيا الرقمية، فبعض الأشخاص من خلال المتاجر الإلكترونية، والتسويق الرقمي يحقق مبالغ كبيرة في الأسبوع الواحد، ومنهم أرباحه يومية .. وبعض الأشخاص يصلخللصفحة الأولى ومنتجه يتصدر محركات البحث،
والكل يسمع عنه، ولكن ذلك من خلال إعلانات جوجل، ولكنها ربما تكون مكلفة لك في البداية. 3. الترويج لمنتجك عبر وسائل التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر وإنستقرام الآن في ظني أن جميع الناس لديهم صفحات على الفيس بوك، ربما بلغوا المليار ، وشريحة كبيرة من الناس يمتلكون صفحات على تويتر يغردون عليها، وخاصة دول الخليج، وشريحة من الناس يستخدم انستقرام. هل فكرت يوما أن تستغل مواقع التواصل هذه في الاستفادة منها، وذلك عن طريق عرض منتجك فيها ..
سوف أخبرك الآن ببعض ” التركات ” الجميلة إذا استخدمتها سوف تروج لمنتجك جيداً .. أولا انشر في صفحتك الشخصية عن منتجك وضع صوراً جميلة له، وقم بتعريف المنتج تعريفاً جميلا بحيث يجذب انتباه الزائر .. ثم اذهب واشترك في الجروبات ” المجموعات ” التي لها علاقة بهذا المنتج الذي تروج له، واطلب الانضمام لها .. وعندما يقبلوك ، قم بعمل وصف جيد لمنتجك مع معلومات مفيدة حول هذا المنتج، بحيث القارئ يستفيد ويحاول أن يبحث عنه، وحاول أن تطلب من المشرفين بلطف أن تضع رابط منتجك في التعليقات ..
كرر هذه الطريقة في اليوم أكثر من مرة. وقم بعمل صفحة ” بيج ” من بروفايلك الشخصي باسم منتجك الذي تروج له ، وضع علامتك التجارية على الصفحة، وبعد ذلك قم بعمل إعلان ممول عن صفحتك، وسوف يأتيك آلاف المشتركين والمتابعين. وفي تويتر قم بعمل حساب ” وخاصة إذا كنت تريد استهداف دول الخليج العربي ” واعرض منتجك في حسابك، واعمل اعلان ممول لزيادة عدد المشتركين، وأنصحك بتويتر فإن الناس فيه يغلب عليهم الطابع العلمي أكثر من الفيس بوك ..!!! وبهذا يا صديقي تكون قد استفدت من مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج منتجك بطريقة سهلة وجميلة، وبتكلفة قليلة. 4. قراءة الجمهور قبل الترويج للمنتج تعمدت أن أترك هذه النصيحة أو الإستراتيجية في الأخير، كي تضع النقط على الحروف، وتعيد ترتيب حساباتك، إن قراءة الجمهور وما يطلبه السوق أمر ليس بالسهل أو بالهين ..
بل هو صعب، ولكن هناك بعض الشركات المتخصصة والتي تستطيع أن تعطيك نتائج دقيقة عند استهدافك لجمهورك في حملاتك الإعلانية.
ليس من الحكمة يا صديقي أن تروج للأجهزة الكهربائية، في جروبات وصفحات أغلبها جيمنج وببجي والدودة الشقية .. أليس كذلك .. فالاستهداف وقراءة السوق تعتبر الإستراتيجية التي تقوم عليها كل ماذكرنا، وأريد أن أخبرك أن بعض المنتجات لا يصلح ترويجها في دولة كاملة، لذلك عليك أن تتنبه ياصديقي قبل أن تخسر الكثير من المال. وهكذا انتهينا من مقالتنا .. في أمان الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2