بريطاني يوفان1
الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2022 وشروطها

بريطاني يوفان 3

يبحث الكثير من الطلاب السعوديين في الفترة الحالية عن الجامعات التركية المعترف بها في السعودية وذلك للالتحاق بالدراسة بها والحصول على درجة البكالوريوس، وأصبحت الجامعات التركية حاليًا من الجامعات التي يسعى الكثير من الطلاب حول العالم لاستكمال دراستهم من خلالها، وذلك لأنها تمتلك عدد من الجامعات الحكومية والخاصة والتي حصلت على الاعتماد الرسمي من قِبل وزارة التعليم العالي بالسعودية، وخلال هذا المقال سنتعرف معًا على كافة الجامعات المعتمدة وشروط الالتحاق بها، فتابعوا معنا.

بريطاني تجربة

الدراسة في تركيا للسعوديين 2022

أصبحت الدراسة في تركيا بالنسبة للطلاب السعوديين من أهم الأمور التي يسعى الكثير منهم للحصول عليها، حيث أن تركيا تمتلك كافة التخصصات العلمية التي يرغب بها الطلاب داخل جامعاتها الحكومية والخاصة.

الجدير بالذكر أن كافة الطلاب ممن يحملون الجنسية السعودية عندما يأتون إلى تركيا بغرض الدراسة الجامعية، يبحثون دومًا عن الالتحاق بالجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة، وذلك لأن الجامعات الغير معترف بها تشتهر بتدني مستوى الدراسة بداخلها.

ولكن دعونا نتعرف سويًا على المقصود بأمر ” جامعة معترف بها” حيث أوضحت المصادر الرسمية بالتعليم أن الاعتراف يعني أن الشهادة التي حصل عليها الطالب معترف بها من كافة الجهات الحكومية والدولية، وهذا يعني أن تلك الشهادة مطابقة لكافة المعايير الدولية.

لا تنسى قراءة: الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2021-2022

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية كثيرة ومتعددة للغاية، ويرجع هذا الأمر إلى سرعة تطورها في مختلف المجالات العلمية، وتمتاز تلك الجامعات بتوافر كافة التخصصات بها، وإليكم كافة الجامعات المعتمدة بتركيا للطلاب السعوديين:

جامعة انقرة

وهي أحد الجامعات الحكومية العريقة المتواجدة في مدينة أنقرة، وقد تم افتتاحها في عام 1946، وترتيبها السابع على مستوي الجامعات التركية، وبها أكثر من 20 كلية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية.

جامعة اتاتورك

من أهم الجامعات الحكومية في تركيا، وتوجد داخل مدينة ارضورم، وتمتاز بامتلاكها العديد من الجامعات منها الصيدلة وطب الأسنان وكلية الآداب، وغيرهم من الكليات الأخرى المعتمدة.

جامعة باشكنت

هي أحد أبرز الجامعات الخاصة داخل أنقرة، ويتوجه إليها الكثير من الطلاب، نظراً لتعدد تخصصاتها العلمية، حيث أنها تضم أكثر من 11 كلية بالإضافة إلى عدد من المعاهد الخاصة، وتم تأسيسها في عام 1994.

هل اطلعت على افضل الجامعات لدراسة الأمن السيبراني في السعودية

جامعة بلكنت

من الجامعات الخاصة داخل أنقرة، ونالت المركز 1787 في الترتيب العالمي للجامعات في عام 2021، وتضم أكثر من تخصص علمي وأدبي، وتُعد تلك الجامعة من أوائل الجامعات الخاصة التي تم تأسيسها في تركيا، وتُعد أيضاً من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية.

جامعة بوغازتشي

أحد أعرق الجامعات الحكومية داخل اسطنبول، ويتوافد إليها الطلاب من شتي دول العالم، ومن أشهر التخصصات العلمية بها ما يلي (هندسة الكمبيوتر، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية) إضافة إلى عدد من التخصصات العلمية الأخرى.

جامعة معمار سنان

تُعد واحدة من أهم الجامعات الحكومية في اسطنبول، كما أنها تعتبر من أوائل الجامعات التي اشتهرت بتخصص الفنون الجميلة.

من أجلك كتبنا: تصنيف الجامعات العالمية qs

جامعة مرمرة

من الجامعات الحكومية الأشهر على الإطلاق وتقع في مدينة اسطنبول، وتضم تخصصات الطب البشري، والصيدلة، وطب الأسنان.

جامعة الشرق الأوسط التقنية

واحدة من الجامعات الحكومية في مدينة انقرة، وتهتم تلك الجامعة بالتركيز على دراسة علم الهندسة، بجانب العلوم الطبيعية.

جامعة يلدز التقنية

من أعرق الجامعات الحكومية داخل مدينة اسطنبول، وتهتم بدراسة علم الهندسة إلى درجة كبيرة، وتم تأسيسها في عام 1911 ميلاديًا.

هل تعرف ما هي الجامعات الموصى بها في السعودية

جامعة غازي عنتاب

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية من ضمنها يأتي جامعة غازي عنتاب الحكومية والتي تتواجد داخل مدينة غازي عنتاب، وبها الكثير من التخصصات العلمية.

جامعة سجلوق

من الجامعات الحكومية التي تتواجد داخل مدينة قونيا، وتُعد واحدة من الجامعات التركية المعتمدة في السعودية في الفترة الحالية.

جامعة اسطنبول

واحدة من أقدم وأعرق الجامعات التركية الحكومية، وقد تم افتتاحها بواسطة محمد الفاتح في العصر العثماني، وبها الكثير من التخصصات مثل الطب والأسنان والصيدلة.

جامعة اسطنبول التقنية

من أفضل الجامعات التركية الحكومية المتواجدة في اسطنبول، وتتميز بعدد من الكليات المميزة، منها هندسة البترول وهندسة الطيران، بجانب الهندسة المعمارية.

جامعة كارادينيز التقنية

تًعد من أهم الجامعات التركية المعترف بها في السعودية وتتواجد داخل مدينة طرابزون، وتشتهر بدراسة عدد من التخصصات العلمية.

جامعة الفرات

واحدة من الجامعات الحكومية التركية المشهورة في مدينة إلايزاغ، وتم افتتاحها في عام 1975، وتشتهر بالطب البشري.

جامعة حجي تبة

من أعرق الجامعات الحكومية في العاصمة التركية أنقرة، وبها الطب البشرة والصيدلة، وكلية الحقوق، وعدد من التخصصات الأخرى.

جامعة دوكوز ايلول

من الجامعات الحكومية داخل مدينة إزمير وتُعد من أفضل الجامعات التركية المعتمدة داخل السعودية، وتحتل المرتبة الثانية في المدينة بعد جامعة ايجة.

جامعة تشكوروفا

من الجامعات الحكومية داخل اضنا التركية، وهي من أفضل 5 جامعات على مستوي تركيا، وتمتلك مركز عالمي مميز، حيث أنها تأتي من ضمن ال 500 جامعة على مستوي العالم.

شاهد أيضًا: أنواع الشهادات الجامعية بالتفصيل 

هل جامعة اسكودار معترف بها في السعودية

حسب قائمة الجامعات التركية المعترف بها في السعودية  تُعد جامعة اسكودار من الجامعات الغير معترف بها في السعودية، ولكن يمكن إجراء معادلة لشهادة التخرج عقب التخرج، وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

  1. أولاً توثيق الشهادة من الجهات التركية، حيث يتم توثيقها من داخل وزارة الخارجية التركية، ومن بعدها يتم التصديق من قِبَل السفارة السعودية.
  2. ثانيًا توثيق شهادة التخرج من السعودية وذلك من خلال توثيق الشهادة من الخارجية السعودية، ومن بعدها يتم التواصل مع وزارة التعليم العالي السعودي على موقعهم الخاص، وسيتم إجراء كافة الضوابط اللازمة لمعادلة تلك الشهادة والاعتراف فيها.

هل جامعة الناس معترف بها في السعودية.. طالع المقال التالي

هل جامعة الناس (الشعب) الأمريكية معترف بها في السعودية

جامعات اسطنبول المعترف بها في السعودية

الجامعات التركية المعتمدة في السعودية وبشكل خاصة في مدينة اسطنبول أصبحت محط أنظار للكثير من الطلاب السعوديين للحصول على شهادة البكالوريوس، وأوضحت الجهات الرسمية أن جامعات اسطنبول المُعترف بها في المملكة ما يلي:

  • جامعة اسطنبول التقنية.
  • جامعة اسطنبول.
  • جامعة مرمرة.
  • جامعة اسطنبول المدنية.
  • جامعة بوغازتشي.
  • جامعة معمار سنان.
  • جامعة يلدز التقنية.

يُرجي العلم بأن كافة هذه الحكومات هي جامعات حكومية داخل المدينة التركية الشهيرة إسطنبول، وتُعد من أهم الجامعات التركية المعترف بها في السعودية.

فتحت الآن منحة الحكومة التركية 2022.. تابع المقال التالي: رابط وشروط المنحة التركية 2022

شروط القبول الجامعي في تركيا للسعوديين

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في الطلاب السعوديين المتقدمين للدراسة في الجامعات الخاصة والحكومية التركية، ومن أبرزها ما يلي:

  • أولاً أن يكون الطالب قد أتم المرحلة الثانوية، وحصل على الشهادة الخاصة بالمرحلة الثانوية.
  • يُفضل أن يكون الطالب حاصلا على أحد الشهادات التي تفيد الكفاءة اللغوية، وفي حال عدم امتلاك تلك الشهادة، سيخضع الطالب لاختبار اللغة أثناء التقديم بالجامعة.
  • في حالة عد إتقان اللغة سيتم تأهيل الطالب من خلال سنة تحضيرية قبل الدراسة، لكي يتمكن من اللغة بشكل كبير.
  • من أهم الشروط التي تطلبها الجامعات التركية المعترف بها في السعودية للالتحاق بها هو أن يكون الطالب قد أتم التسجيل على موقع الجامعة الإلكتروني قبل تقديم الأوراق الرسمية.
  • يتم دفع القسط الأول من المصروفات الخاصة بالدراسة في أحد الجامعات المعتمدة، ومن بعدها يحصل الطالب على التأشيرة الخاصة بتركيا، ويتم التوجه لاستكمال كافة إجراءات التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2