بريطاني يوفان1
الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022

تنسيق المرحلة الثالثة: الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022

بريطاني يوفان 3

إن الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022 لم تعلن عنها وزارة التعليم العالي بعد، حيث إن نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق لم تظهر بعد، وتجدر الإشارة إلى أن الأماكن الخالية لن تكون في الكليات وحسب بل إن المعاهد الحكومية تفتح أبوابها لطلاب هذه المرحلة بمختلف فروعها وأقسامها، ومن بعد انتهاء هذه المرحلة الأخيرة من التنسيق يمكن لمختلف الطلاب التوجه إلى الكليات المرشحة لهم للبدء في إجراءات الالتحاق بالكلية.

بريطاني تجربة

الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022

من التقديرات البدائية للأماكن الشاغرة في الكليات والجامعات الحكومية يمكن القول بأن هناك 100 ألف مكان ما زال خاليًا بمختلف الكليات والجامعات للمرحلة الثالثة، والتي تضم الطلاب الذين حصلوا على أكثر من 50 % بامتحاناتهم بالدور الأول، وأولئك الطلاب الذين نجحوا في اجتياز الدور الثاني من امتحانات الثانوية العامة.

شاهد في المقال التالي تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات 2021-2022

المعاهد المتاحة لطلاب المرحلة الثالثة ثانوية عامة

إلى جانب الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022 يتواجد العديد من المعاهد الحكومية بمختلف المحافظات، بحيث يمكن للطلاب الذين لم يلحقوا أي مكان في الكليات أن يلتحقوا بالمعهد المتناسب مع ميولهم الخاصة، ومن بين المعاهد الحكومية بمصر ما يلي:

  • المعهد الفني الصحي وذلك مخصص لطلاب العلمي ويتواجد في إمبابة.
  • المعهد الفني للتمريض وذلك يتواجد بالقصر العيني وهناك العديد من معاهد التمريض كذلك الموزعة على المحافظات مثل: مطروح، السويس، بني سويف، أسيوط.
  • المعهد الفني للتمريض في الفيوم وهو مخصص للفتيات فقط.
  • المعهد الفني التجاري وذلك يتواجد في المطرية بالقاهرة، ويتواجد واحد آخر في طنطا، والمحلة، والمنصورة.
  • وهناك كذلك المعهد الفني للسياحة والفنادق بقنا تخصص مطاعم.
  • وفي قنا يتواجد أيضًا المعهد الفني للخدمة الاجتماعية.

طريقة تسجيل الرغبات للمرحلة الثالثة

حتى تتمكن من تسجيل رغباتك الخاصة بالالتحاق بالكليات المختلفة في المرحلة الثالثة سيكون عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات وهي كما يلي:

  • أولًا عليك أن تنقر على الرابط التالي الخاص بوزارة التعليم العالي:  “رابط تنسيق الثانوية العامة
  • ومن ثم ستنتقل مباشرة للصفحة الخاصة بتسجيل الرغبات أنقر على خيار رغبات الثانوية العامة ولكن قبل ذلك تأكد من عبارة (التسجيل مفتوح الآن).
  • ستحتاج بعد ذلك إلى إدخال بعض المعلومات الشخصية مثل رقم الجلوس والاسم ومن ثم أنقر على تسجيل.
  • سيظهر أمامك جدول كبير عليك أن تملأه بالرغبات وذلك الترتيب الذي تتمناه من بين الكليات والمعاهد المتاحة لك في الموقع.
  • ومن بعد الانتهاء من ذلك يمكنك النقر على تسجيل، وسيكون عليك أن تنتظر إعلان الوزارة عن النتيجة حتى تعمل الكلية التي ستنضم لها.

لا تنسي الاطلاع على تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2022

موعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

غالبًا سيظل باب التسجيل في الأماكن الخالية بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة 2022 مفتوحًا مدة أسبوع كامل وذلك لإتاحة الفرصة الكاملة لكل الطلاب الذين لم يسجلوا رغباته في القيام بذلك، ومن ثم ستعلن الوزارة عن انتهاء مدة التسجيل ومن بعدها ستظهر نتيجة التنسيق مباشرةً، حتى يعرف كل طالب الكلية أو المعهد الذي سينضم له بداية من العام الجديد لاستكمال حياته التعليمية.

موعد تنسيق تقليل الاغتراب

لم تعلن الوزارة بعد عن الموعد الخاصة بالتسجيل في تنسيق تقليل الاغتراب، ولكن ذلك لن يكون بعيدًا بعد الإعلان عن نتيجة المرحلة الثالثة، وتجدر الإشارة إلى أن خدمة تقليل الاغتراب هذه أطلقت بواسطة الوزارة حتى لا يضطر الطلاب إلى ترك محافظتهم والاغتراب في محافظة أخرى، بحيث يحق للطالب أن يقدم طلبًا للانتقال من الكلية بالمحافظة البعيدة للكلية المتواجدة في محافظته إن كانت متوافرة بنفس التخصص.

من أجلك كتبنا: تنسيق الكليات العسكرية 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2