بريطاني يوفان1
اقدم جامعة في العالم

لن تصدق أن هذه هي اقدم جامعة في العالم | تعرف على اول جامعة في العالم

بريطاني يوفان 3

اقدم جامعة في العالم

 

بريطاني تجربة

سنتعرف معكم اليوم على اقدم جامعة في العالم ، فقد تم انشاء الكثير من الجامعات داخل الوطن العربي والعالم على مدار الزمن، ولكن انتشار الجامعات في السنوات الماضية كان قليل للغاية، ولكن أول الجماعات التي أنشئت في العالم كانت بداخل الوطن العربي، حيث حاز الوطن العربي مركز الريادة في إنشاء الجامعات العربية والإسلامية، وبعد ذلك انتشر انشاء الجماعات في مختلف أنحاء العالم، وسنتعرف على أقدم الجامعات العربية والإسلامية وكذلك أقدم جامعة في العالم ، فتابعونا.

ماهي اقدم جامعة في العالم؟

  • جامعة الزيتونة: تم إنشاؤها في عام ٧٣٧ ميلاديًا، في مدينة تونس وذلك أثناء الخلافة الأموية التي كانت تحكم دمشق آنذاك، كما أنها تعد أول جامعة في العالم.
  • جامعة القرويين، تم إنشاؤها في عام ٨٥٩ ميلاديا، وتتواجد داخل مدينة فاس المتواجدة في المغرب.
  • جامعة الأزهر: أنشئت تلك الجامعة في عام ٩٧٠ من الميلاد، وتتواجد في مدينة القاهرة داخل جمهورية مصر العربية.
  • جامعة بولونيا، تم انشاء تلك الجامعة في مدينة بولونيا الإيطالية وذلك خلال عام ١٠٨٨ ميلاديا، وتعد أول جامعة في التاريخ في الدول الغربية.
  • جامعة باريس، أنشئت تلك الجامعة داخل فرنسا، وبالأخص في مدينة باريس خلال عام ١١٥٠ ميلاديا.
  • جامعة أوكسفورد، هي جامعة بريطانية تم إنشاؤها في عام ١١٦٧ ميلاديا، وتعتبر من أفضل الجامعات على مستوى العالم حتى الآن.
  • جامعة كامبريدج، اقدم جامعة في العالم , تم تأسيس تلك الجماعة في بريطانيا، خلال عام ١٢٠٩ ميلاديا، وتم تأسيسها من قبل المجهودات الخاصة بالطلاب.
  • جامعة سالامانكا، أنشئت تلك الجماعة في أسبانيا، وهذا في عام ١٢١٨ ميلاديا، وهي واحدة من أقدم الجامعات داخل أوروبا.
  • جامعة بادو، هي جامعة إيطالية، تم إنشاؤها في عام ١٢٢٢ ميلاديا، وتم إنشاؤها من قبل الطلاب وكذلك الأساتذة ممن انشقوا عن جامعة بولونيا.
  • جامعة نابولي، جامعة إيطالية أسست من. قبل الامبراطور فريدريك الثاني خلال عام ١٢٢٤ ميلاديا.

لا تنسى قراءة: تصنيف الجامعات العالمية qs

ما هي اقدم جامعة عربية في التاريخ؟

تعتبر جامعة القرويين أول جامعة في العالم أسست داخل الوطن العربي، فقد تم تأسيسها عام ٨٥٩ ميلاديا، داخل دولة المغرب وبالأخص داخل مدينة فاس، وتم انشاء تلك الجامعة على يد الأميرة فاطمة الفهري، وهي أميرة شابه، والتي قد انتقلت مع أبيها إلى مدينة فاس.

جامعة القرويين كانت في البداية مسجدًا كبيرًا حيث أنه كان يعتبر أكبر مسجد في منطقة شمال إفريقيا، حيث أنه كان يسمح بتواجد عدد من المصلين يصل إلى ٢٢ ألف شخص، ولا يسمح بدخوله سوى المسلمين فقط، ولكن كان يسمح بأن يتم مشاهدته من قبل الأبواب للزوار الغير مسلمين، حيث أنه كان يحتوي على ١٤ باب، وكان السقف الخاص به مدعوم بعدد ٢٧٠ عمود.

ما هي اول جامعة في العالم

اسلامية

؟

تعد اقدم جامعة في العالم الإسلامي هي جامعة الزيتونة، وهي جامعة تونسية تم تأسيسها عام ٧٣٧ ميلاديا، وبعد أن تأسست تلك الجامعة بعدد من السنوات، تم تأسيس جامع الزيتونة.

كانت تقدم مدرسة الزيتونة العديد من الدروس الدينية من ناحية الفرقة والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، كما كانت تقدم دراسات علمية وأخرى أدبية.

قامت تلك الجامعة بتأدية العديد من الأدوار الحضارية داخل تونس وكذلك داخل الوطن العربي وأفريقيا، لذا فكانت تلك الجامعة أساس تخرج عدد كبير من الطلاب يصل إلى آلاف الخريجين من الفقهاء وكذلك العلماء.

كما يتواجد الكثير من الفقهاء والعلماء الذين كانوا ذوي علاقة قوية بجامعة الزيتونة وهم ابن خلدون،  وأبو القاسم الشابي، وعبد الله التيجاني.

اقرأ أيضًا: أنواع الشهادات الجامعية بالتفصيل

 

ما هي معلوماتك عن اول جامعة في العالم ؟

 

كما تعلم عزيزي القارئ بأن اول جامعة في العالم كانت جامعة الزيتونة ، وعلى الرغم من انها اقدم جامعه في العالم فاستطاعت التربع على عرش الجامعات على مستوى الوطن العربي والعالم الاسلامي

 

وبهذا القدر نكون قد وصلنا معكم لنهاية هذا المقال وتعرفنا على اقدم جامعة في العالم و اول جامعة في العالم ، واستطعنا الإجابة على سؤال ماهي اقدم جامعة في العالم .

 

 

المصدر: ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2