بريطاني يوفان1
جامعات الطب في اوكرانيا

أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في أوكرانيا | هل معترف بها عالميًا؟

بريطاني يوفان 3

يبحث الكثير من الطلاب عن جامعات الطب في أوكرانيا وذلك حتى يحاولوا الحصول على بعثة علمية لهناك بعد أن ظهرت نتائج الثانوية العامة، وتعد الجامعات في أوكرانيا بشكل عام من الجامعات التي يحرص العديدون على الانضمام لها لما بها من مزايا مذهلة إلى جانب كون دولة أوكرانيا من الدول الأجنبية التي تفتح المجال أمام الطلاب للحصول على فرص عمل بعد الانتهاء من الدراسة.

بريطاني تجربة

 

في القمال التالي سوف نشرح لكم مؤشرات تنسيق الجامعات الخاصة في مصر لعام 2022

 

دراسة الطب في أوكرانيا

 

 

تعتبر دراسة الطب في أوكرانيا من بين الدراسات الجامعية المتقدمة بشكل كبير جداً في العالم، بحيث تحرص مختلف كليات الطب هناك على تقديم مناهج تعليمية تشمل الجانب النظري والعملي بحيث تضمن للطالب أن يتخرج وهو على قدر جيد من العلم والمعرفة مما يعينه على مساعدة المرضى بعد ذلك والتخفيف من آلامهم، ويستطيع الطلاب كذلك أن يحضروا للدراسات العليا بكليات الطب هناك حتى تزداد فرصتهم في الحصول على عمل.

في المقال التالي سوف تتعرف على منحة جامعة ميونخ للأعمال

 

 

شروط دراسة الطب في أوكرانيا

 

 

في حال كنت تريد أن تستكمل دراستك في أي من جامعات الطب في أوكرانيا فعليك أن تتأكد من مطابقة شروطها عليك، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • تقديم شهادة الثانوية العامة مع بيان بدرجات مختلف المواد.
  • لا بد من أن تقدم شهادة تثبت تفوقك في اللغة الإنجليزية.
  • من المهم أن ترفق الورق السابقة بشهادة الميلاد ونسخة من جواز السفر.

 

شاهد أيضًا: جامعات في ألمانيا تدرس باللغة الإنجليزية

 

مميزات جامعات الطب في أوكرانيا

هناك العديد من المميزات التي تجعلك تبحث عن جامعات الطب في أوكرانيا بدلاً من جامعات الطب في أي دولة أخرى، ومن بين أبرز تلك المميزات ما يلي:

 

 

 

  • تتميز جامعات الطب في أوكرانيا بأنها من الجامعات المعتمدة على مستوى العالم من قبل منظمة الصحة العالمية مما يجعل شهادتك بعد التخرج موثوقاً بها بشكل كبير.
  • تتنوع المناهج المعطاة للطالب بشكل كبير في جامعات الطب الأوكرانية مما يعني إحاطة الطالب بكافة فروع الطب قبل تخصيصه في قسم معين من الطب.
  • تستطيع بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الجامعية في كليات الطب بأوكرانيا أن تستكمل دراستك في الجامعات الأوروبية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب الأجانب بالجامعات الأوكرانية يحق له التقدم إلى امتحان تراخيص الطب لمزاولة المهنة.
  • يتواجد في الجامعات المختلفة لدراسة الطب بمختلف فروعه بأوكرانيا كوادر تعليمية على مستوى عالي من الثقافة والتخصص بمجالات الطب المتنوعة.

لا تنسى قراءة: أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات

 

 

مدة دراسة الطب بجامعات أوكرانيا

 

 

تختلف عدد السنوات التي يحتاجها الطالب في أي من جامعات الطب في أوكرانيا وذلك يعود لاختلاف التخصص الذي يختاره الفرد لنفسه، ومن بين الأمثلة على مدة الدراسة ما يلي:

 

 

  • إن كنت قد اخترت التخصص في فرع الطب العام فستحتاج للدراسة لمدة 6 سنوات كاملة قبل الحصول على الشهادة النهائية.
  • وإذا كنت تريد التخصص في طب الأسنان فقط فإن مدة دراسة هذا القسم تقدر بحوالي 5 سنوات فقط.
  • وعن دراسة تخصص طب الأطفال، فذلك يتواجد في العديد من الجامعات بعدد سنوات دراسة تصل إلى 6 سنوات.
  • وأما عن تخصص الصيدلية والي يعتبر واحد من فروع كليات الطب بأوكرانيا فمدة دراسته 5 سنوات.

 

ترتيب جامعة خاركوف الوطنية الطبية عالمياً

 

تعتبر هذه الجامعة من بين جامعات الطب في أوكرانيا التي لها تاريخ طوي يبدأ من عام 1805م حيث قرر القيصر الروسي أليكساندر الأول أن يبني هذه الجامعة حتى تكون قادرة على تخريج أطباء على قدر كبير من العلم والمعرفة، وتتواجد الجامعة في مدينة خاركيف بحيث يمكنك الانضمام لها للحصول على تدريبات في مجال الطب بجانب الدراسة النظرية، وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الطب هذه ترتب على مستوى العالم بأنها رقم 651 ضمن قائمة أفضل الجامعات.

لا تنسى قراءة: تصنيف qs لترتيب الجامعات الدولية

 

 

جامعة ترنوبل الطبية الحكومية في أوكرانيا

 

ويعود تأسيس هذه الجامعة إلى عام 1957م، حيث بنيت كواحدة من جامعات الطب في أوكرانيا التي تقدم مختلف الخدمات التعليمية المتخصصة في مجال الطب للطلاب، فهناك مواد تتعلق بمختلف التخصصات والفروع (أسنان، باطنة، عيون، صدرية.. إلخ) وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة استطاعت تخريج الدفعة الأولى لها بعام 1961م.

 

 

جامعة أوديسا الطبية الوطنية

 

تعتبر هذه الجامعة من أقدم جامعات الطب في أوكرانيا والتي يمكنك أن تتقدم للدراسة فيها بالعالم الجديد حتى تحصل على شهادة معتمد في مجال الطب وتعمل طبيباً في أي من دول العالم، ويعود تأسيس هذه الجامعة لعام 1865/ وهي تنتسب إلى السيد إيليا ميتشنيكوف والذي نجح بالحصول على جائزة نوبل، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة من ضمن أرقى الجامعات من حيث المستوى العلمي والأكاديمي المقدم للطلاب.

 

 

جامعة فرانكيفسك الوطنية الطبية

 

وتعتبر هه الجامعة من بين الجامعات التي يمكنك التقديم بها للحصول على برنامج تدريبي للطلاب الأجانب بتخصصات الطب المختلفة، وقد افتتحت الجامعة هذا البرنامج منذ عام 1992م، وقبل ذلك كان الجامعة أحد الجامعات التابعة للاتحاد السوفيتي والتي كانت تركز على تركيز الطب للطلاب المتواجدين بالبلاد فقط.

 

 

جامعة Bogomolets الطبية الوطنية

 

تأسست هذه الجامعة منذ عدة سنوات في مدينة كييف لتكون واحدة من قائمة كليات الطب في أوكرانيا والتي تقدم مناهج تعليمية على مستوى عالمي لتخريج أطباء كفء قادرين على العمل بأي من دول العالم، وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة تحرص على استقبال بعثات علمية دراسية من مختلف دول العالم للدراسة بالمرحلة الجامعية الأساسية، ويمكنهم أيضاً التقدم للحصول على الماجستير والدكتوراه بعد ذلك.

 

 

تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا للسعوديين

 

من المهم حتى تقبلك أي من الجامعات الأوكرانية المتخصصة في مجال الطب أن تدفع المصروفات الخاصة بالسنة التمهيدية وكذلك عليك أن تلتزم بتسديد المصروفات الخاصة بكل سنة حتى تتمكن من استكمال دراستك للحصول على الشهادة النهائية، وأما عن متوسط مصروفات الجامعة فهي كما يلي:

 

 

  • السنة تمهيدية للطب تبلغ مصاريفها 1200 دولار.
  • باقي السنوات تتراوح مصروفاتها من 4 إلى 5 آلاف دولار.

لا تنسى قراءة: تكلفة الدراسة في امريكا على حسابي الخاص

 

 

أسئلة متعلقة عن دراسة تخصص الطب فيالجامعات الأوكرانية

هل دراسة الطب في أودكرانيا صعبة؟

 

عموماً يفترض على الطالب الذي يريد أن يدرس الطب أن يتوقع مواد شديدة التعقيد حيث إنه سيدرس جسد الإنسان بالكامل، مما يعني أن الدراسة في أوكرانيا لن تكون أصعب من باقي البلدان، ولكن تتميز الدراسة في أوكرانيا بأنها تتم من خلال أساتذة جامعة قادرين على تسهيل المواد على الطلاب وشرح كافة المعلومات وتبسيطها لهم.

 

 

هل يمكن دراسة الطب في أوكرانيا باللغة الإنجليزية؟

 

  • بالطبع يمكنك دراسة الطب باللغة الإنجليزية في جامعات الطب في أوكرانيا حيث إن مختلف الجامعات تقدم مناهجها من خلال العديد من اللغات المستخدمة بالعالم ومن أبرزها ما يلي: (الإنجليزية، الأوكرانية، الروسية).

هل جامعات الطب في أوكرانيا معترف بها عالمياً؟

 

كما سبق وأن ذكرنا فإن جامعات الطب معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، وأن الشهادة التي يحصل عليها الطالب عند التخرج من أي من كليات الطب الأوكرانية يمكن أن يعمل بها الفرد في العديد من الدول العربية ومنها ما يلي:

  • مصر
  • السعودية
  • العراق
  • تونس
  • الجزائ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بريطاني يوفان 2